fathykarata

عزيزي الزائر / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

fathykarata

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

روابط مفيدة

التسجيل
استرجاع كلمة المرور
اعلن لدينا


البث المباشر عبر منتديات
ماى جيت

الاستماع المباشر لراديو اذاعة القرأن الكريم من القاهرة



البث المباشر لقناة الحكمة الفضائية



جديد المنتدى



حصريا لعبة كراش لل ps1
وعلى اكثر من سيرفر



كرتون الكابتن ماجد تحميل مباشر
55 حلقة



تحميل برنامج winrar2009
على سيرفرين



جميع فيديوهات الشيخ عبد الباسط
عبد الصمد
رحمة الله


حفل زواج ابنة الشيخ ابواسحاق
كااااااامل (117 ميجا)



مقاطع يوتيوب مؤثرة للشيخ محمد
العريفى ررررررررائعة جدا




اناشيد قناة الرحمة الفضائية
كاااااااملة


المصحف المرتل للشيخ ماهر
المعيقلى
للحفظ والاستماع


البوم بك استجير(1) للمنشد ياسر
ابوعمار


المتصفح الغنى عن التعريف
Mozila firefox



















التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

.: عدد زوار المنتدى :.

شاطر | 
 

 حكم الاكل متكأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 165
نقاط: 440
تاريخ التسجيل: 23/02/2009

مُساهمةموضوع: حكم الاكل متكأ   الأربعاء أبريل 15, 2009 2:23 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأكل متكئا
روى البخاري في صحيحه (5398) عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لا آكُلُ مُتَّكِئًا)).
قال ابن حجر في فتح الباري (9/541_542): "واختلف في صفة الاتكاء، فقيل: أن يتمكن في الجلوس للأكل على أي صفة كان، وقيل: أن يميل على أحد شقيه، وقيل: أن يعتمد على يده اليسرى من الأرض.
قال الخطابي: (تحسب العامة أن المتكئ هو الآكل على أحد شقيه، وليس كذلك، بل هو المعتمد على الوطاء الذي تحته)، قال: (ومعنى
الحديث: إني لا أقعد متكئا على الوطاء عند الأكل، فعل من يستكثر من
الطعام؛ فإني لا آكل إلا البلغة من الزاد، فلذلك أقعد مستوفزا).
وفي حديث أنس
أنه صلى الله عليه وسلم ((أكل تمرا وهو مُقْعٍ)) وفي رواية ((وهو محتفز))
والمراد الجلوس على وركيه غير متمكن. وأخرج ابن عدي بسند ضعيف ((زجر النبي
صلى الله عليه وسلم أن يعتمد الرجل على يده اليسرى ثم الأكل)) قال مالك:
(هو نوع من الاتكاء)، قلت: وفي هذا إشارة من مالك إلى كراهة كل ما يعد الأكل فيه متكئا،
ولا يختص بصفة بعينها، وجزم ابن الجوزي في تفسير الاتكاء بأنه الميل على
أحد الشقين، ولم يلتفت لإنكار الخطابي ذلك، وحكى بن الأثير في النهاية أن
من فسر الاتكاء بالميل على أحد الشقين تأوله على مذهب الطب، بأنه لا ينحدر
في مجاري الطعام سهلا، ولا يسيغه هنيئا، وربما تأذى به.
واختلف السلف في حكم الأكل متكئا،
فزعم ابن القاص أن ذلك من الخصائص النبوية، وتعقبه البيهقي فقال: (قد يكره
لغيره أيضا؛ لأنه من فعل المتعظمين، وأصله مأخوذ من ملوك العجم)، قال:
(فإن كان بالمرء مانع لا يتمكن معه من الأكل إلا متكئا، لم يكن في ذلك
كراهة) ثم ساق عن جماعة من السلف إنهم أكلوا كذلك، وأشار إلى حمل ذلك عنهم
على الضرورة، وفي الحمل نظر، وقد أخرج ابن أبي شيبة عن ابن عباس وخالد بن
الوليد وعبيدة السلماني ومحمد بن سيرين وعطاء بن يسار والزهري جواز ذلك
مطلقا، وإذا
ثبت كونه مكروها أو خلاف الأولى، فالمستحب في صفة الجلوس للأكل أن يكون
جاثيا على ركبتيه وظهور قدميه، أو ينصب الرجل اليمني ويجلس على اليسرى،...
واختلف في علة الكراهة،
وأقوى ما ورد في ذلك ما أخرجه ابن أبي شيبة من طريق إبراهيم النخعي قال:
(كانوا يكرهون أن يأكلوا اتكاءة مخافة أن تعظم بطونهم) وإلى ذلك يشير بقية
ما ورد فيه من الأخبار فهو المعتمد، ووجه الكراهة فيه ظاهر، وكذلك ما أشار
إليه بن الأثير من جهة الطب، والله أعلم".
وفي شرح مختصر
خليل (3/160): "(ص: أَوْ مُتَّكِئًا) (ش) يَعْنِي وَمِنْ خَصَائِصِهِ عليه
السلام أَنَّهُ يَحْرُمُ عَلَيْهِ أَنْ يَأْكُلَ مُتَّكِئًا، وَهُوَ
التَّقَعْدُدُ فِي الْجُلُوسِ كَالْمُتَرَبِّعِ؛ فَإِنَّ الْجُلُوسَ عَلَى
هَذِهِ الْهَيْئَةِ يَسْتَدْعِي الِاسْتِكْثَارَ مِنْ الْأَكْلِ،
وَإِنَّمَا كَانَ جُلُوسُهُ عليه السلام لِلْأَكْلِ جُلُوسَ
الْمُسْتَوْفِزِ".
وألحق فقهاء الحنفية الشرب بالأكل، كما في البحر الرائق (8/210).

منقول







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mygate.yoo7.com
 

حكم الاكل متكأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fathykarata ::  :: -