fathykarata
حكم الاكل متكأ 613623

عزيزي الزائر / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الاكل متكأ 829894
ادارة المنتدي حكم الاكل متكأ 103798
fathykarata
حكم الاكل متكأ 613623

عزيزي الزائر / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الاكل متكأ 829894
ادارة المنتدي حكم الاكل متكأ 103798
fathykarata
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

fathykarata

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

روابط مفيدة

التسجيل
استرجاع كلمة المرور
اعلن لدينا


البث المباشر عبر منتديات
ماى جيت

الاستماع المباشر لراديو اذاعة القرأن الكريم من القاهرة



البث المباشر لقناة الحكمة الفضائية



جديد المنتدى



حصريا لعبة كراش لل ps1
وعلى اكثر من سيرفر



كرتون الكابتن ماجد تحميل مباشر
55 حلقة



تحميل برنامج winrar2009
على سيرفرين



جميع فيديوهات الشيخ عبد الباسط
عبد الصمد
رحمة الله


حفل زواج ابنة الشيخ ابواسحاق
كااااااامل (117 ميجا)



مقاطع يوتيوب مؤثرة للشيخ محمد
العريفى ررررررررائعة جدا




اناشيد قناة الرحمة الفضائية
كاااااااملة


المصحف المرتل للشيخ ماهر
المعيقلى
للحفظ والاستماع


البوم بك استجير(1) للمنشد ياسر
ابوعمار


المتصفح الغنى عن التعريف
Mozila firefox





حكم الاكل متكأ 3et478gc4zdpt8vmx9t8_thumb


حكم الاكل متكأ Znotg3yeqwgk9dn7xw7z_thumb

حكم الاكل متكأ 2ca78pkasbdxdd53t9s7_thumb

حكم الاكل متكأ 6l18htjes97k1z3qlb5s_thumb

حكم الاكل متكأ Kz92ub5cxejtom1fsbz7_thumb

حكم الاكل متكأ Eqlnnwi2uvj8syw6m93i_thumb


حكم الاكل متكأ Bxdyhauotpm3rcten0gn_thumb

حكم الاكل متكأ Insbksuodfds5gqxld0i_thumb





التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 حكم الاكل متكأ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 165
نقاط : 440
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

حكم الاكل متكأ Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاكل متكأ   حكم الاكل متكأ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 2:23 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأكل متكئا
روى البخاري في صحيحه (5398) عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لا آكُلُ مُتَّكِئًا)).
قال ابن حجر في فتح الباري (9/541_542): "واختلف في صفة الاتكاء، فقيل: أن يتمكن في الجلوس للأكل على أي صفة كان، وقيل: أن يميل على أحد شقيه، وقيل: أن يعتمد على يده اليسرى من الأرض.
قال الخطابي: (تحسب العامة أن المتكئ هو الآكل على أحد شقيه، وليس كذلك، بل هو المعتمد على الوطاء الذي تحته)، قال: (ومعنى
الحديث: إني لا أقعد متكئا على الوطاء عند الأكل، فعل من يستكثر من
الطعام؛ فإني لا آكل إلا البلغة من الزاد، فلذلك أقعد مستوفزا).
وفي حديث أنس
أنه صلى الله عليه وسلم ((أكل تمرا وهو مُقْعٍ)) وفي رواية ((وهو محتفز))
والمراد الجلوس على وركيه غير متمكن. وأخرج ابن عدي بسند ضعيف ((زجر النبي
صلى الله عليه وسلم أن يعتمد الرجل على يده اليسرى ثم الأكل)) قال مالك:
(هو نوع من الاتكاء)، قلت: وفي هذا إشارة من مالك إلى كراهة كل ما يعد الأكل فيه متكئا،
ولا يختص بصفة بعينها، وجزم ابن الجوزي في تفسير الاتكاء بأنه الميل على
أحد الشقين، ولم يلتفت لإنكار الخطابي ذلك، وحكى بن الأثير في النهاية أن
من فسر الاتكاء بالميل على أحد الشقين تأوله على مذهب الطب، بأنه لا ينحدر
في مجاري الطعام سهلا، ولا يسيغه هنيئا، وربما تأذى به.
واختلف السلف في حكم الأكل متكئا،
فزعم ابن القاص أن ذلك من الخصائص النبوية، وتعقبه البيهقي فقال: (قد يكره
لغيره أيضا؛ لأنه من فعل المتعظمين، وأصله مأخوذ من ملوك العجم)، قال:
(فإن كان بالمرء مانع لا يتمكن معه من الأكل إلا متكئا، لم يكن في ذلك
كراهة) ثم ساق عن جماعة من السلف إنهم أكلوا كذلك، وأشار إلى حمل ذلك عنهم
على الضرورة، وفي الحمل نظر، وقد أخرج ابن أبي شيبة عن ابن عباس وخالد بن
الوليد وعبيدة السلماني ومحمد بن سيرين وعطاء بن يسار والزهري جواز ذلك
مطلقا، وإذا
ثبت كونه مكروها أو خلاف الأولى، فالمستحب في صفة الجلوس للأكل أن يكون
جاثيا على ركبتيه وظهور قدميه، أو ينصب الرجل اليمني ويجلس على اليسرى،...
واختلف في علة الكراهة،
وأقوى ما ورد في ذلك ما أخرجه ابن أبي شيبة من طريق إبراهيم النخعي قال:
(كانوا يكرهون أن يأكلوا اتكاءة مخافة أن تعظم بطونهم) وإلى ذلك يشير بقية
ما ورد فيه من الأخبار فهو المعتمد، ووجه الكراهة فيه ظاهر، وكذلك ما أشار
إليه بن الأثير من جهة الطب، والله أعلم".
وفي شرح مختصر
خليل (3/160): "(ص: أَوْ مُتَّكِئًا) (ش) يَعْنِي وَمِنْ خَصَائِصِهِ عليه
السلام أَنَّهُ يَحْرُمُ عَلَيْهِ أَنْ يَأْكُلَ مُتَّكِئًا، وَهُوَ
التَّقَعْدُدُ فِي الْجُلُوسِ كَالْمُتَرَبِّعِ؛ فَإِنَّ الْجُلُوسَ عَلَى
هَذِهِ الْهَيْئَةِ يَسْتَدْعِي الِاسْتِكْثَارَ مِنْ الْأَكْلِ،
وَإِنَّمَا كَانَ جُلُوسُهُ عليه السلام لِلْأَكْلِ جُلُوسَ
الْمُسْتَوْفِزِ".
وألحق فقهاء الحنفية الشرب بالأكل، كما في البحر الرائق (8/210).

منقول







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mygate.yoo7.com
 
حكم الاكل متكأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fathykarata :: الموسوعة الاسلامية الشاملة :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: