fathykarata

عزيزي الزائر / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

fathykarata

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

روابط مفيدة

التسجيل
استرجاع كلمة المرور
اعلن لدينا


البث المباشر عبر منتديات
ماى جيت

الاستماع المباشر لراديو اذاعة القرأن الكريم من القاهرة



البث المباشر لقناة الحكمة الفضائية



جديد المنتدى



حصريا لعبة كراش لل ps1
وعلى اكثر من سيرفر



كرتون الكابتن ماجد تحميل مباشر
55 حلقة



تحميل برنامج winrar2009
على سيرفرين



جميع فيديوهات الشيخ عبد الباسط
عبد الصمد
رحمة الله


حفل زواج ابنة الشيخ ابواسحاق
كااااااامل (117 ميجا)



مقاطع يوتيوب مؤثرة للشيخ محمد
العريفى ررررررررائعة جدا




اناشيد قناة الرحمة الفضائية
كاااااااملة


المصحف المرتل للشيخ ماهر
المعيقلى
للحفظ والاستماع


البوم بك استجير(1) للمنشد ياسر
ابوعمار


المتصفح الغنى عن التعريف
Mozila firefox



















التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 حول اللحية (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 165
نقاط : 440
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

مُساهمةموضوع: حول اللحية (2)   الأربعاء أبريل 15, 2009 2:28 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
*ثانياً::حلق اللحية تشبَه بالكفار !!!

_الدليل على ذلك ::

1_حديث رسول الله الذى أخرجه الإمام "البخارى" ((خالفوا المشركين :: أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى))

قال شيخ الإسلام _قدَس الله روحه_:::

""فأمر
رسول الله بمخالفة المشركين مطلقاً ثم قال ((أحفوا الشوارب وأوفروا
اللحى)) وهذه الجملة الثانية "بدل" من الأولى ، فإن الإبدال يقع فى الجمل
كما يقع فى المفرادات ....


قال
:: فلفظ مخالفة المشركين دليل على أن جنس المخالفة أمر مقصود للشارع ، وإن
عينت فى هذا الفعل فإن تقديم المخالفة علة تقديم "العام على الخاص" كما
يُقال ::أكرم ضيفك :: أطعمه وحادثه ، فأمرك با لإكرام ولا دليل على أن
إكرام الضيف مقصود ثم عينت الفعل الذى يكون إكراماً فى ذلك الوقت
....والتقرير فى الحديث المذكور شبيه بالتقرير من قول رسول الله ((لا
يصبغون فخالفوهم))....



2_حديث سيدنا "أبو هريرة"الذى أخرجه الإمام "مسلم"...

قال رسول الله ((جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، وخالفوا المجوس))...

_قال شيخ الإسلام _نور الله قبره_:::

""فعقب
الأمر بالوصف المشتق المناسب ، وذلك دليل على أن مخالفة المجوس أمر مقصود
للشارع ..وهو العلة فى هذا الحكم أو علة أخرى أو بعض علة وإن كان الأظهر
عند الإطلاق أنه علة تامة"...انتهى كلامه..



_والحاصل من الكلام :::

_أن
حلق اللحية مرتبط بهذا الأصل العظيم الذى ذهل عنه المسلمين وأضاعوه فقد
حذَر الإسلام من موافقة هؤلاء الكفار فى زيهم وأعمالهم وهديهم ونحن نرى
بعض المسلمين اليوم يلهثون وراء أعدائهم .....


وقد كان المسلمون إلى عهد قريب يوفرون لحاهم ، ويرون حلقها "عيباً ومنقصة" فأصبحوا يعدون الحلق زينة وكمالاً ...

**قال الشيخ/على محفوظ _رحمه الله رحمة واسعة_ :::

"ومن
أقبح العادات ما إعتاده الناس اليوم من حلق اللحية وتوفير الشارب وهذه
بدعة سرت إلى المصريين من مخالطة الأجانب واستحسان عوائدهم حتى استقبحوا
دينهم وهجروا سنة نبيهم"....



_ويقول شيخنا الإمام المحدث/الألبانى _طيب الله ثراه _

""يخطىء
الذين يُفتون الناس اليوم بإباحة التشبه بالكفار بصورة عامة ، وبصورة
خاصة((يقصد الشيخ الكلام على حكم حلق اللحية)) هذا والتشبه بالكفار له
إرتباط وثيق جداا بقاعدة "ارتباط الظاهر بالباطن" فمن تشبه بالكفار معناه
أنه استحسن ما هم عليه واستقبح ما كان عليه رسول الله من الهدى والنور ،
ولا يكاد يحس بصدى قول الرسول عليه السلام الذى نفتتح به خطبنا وأحاديثنا
:""خير الهدى هدى محمد ""...وسيدنا محمد _عليه الصلاة والسلام_ كان له
لحية جليلة عظيمة وكذلك الصحابة وكذلك السلف وكذلك الأئمة لم يوجد فيهم من
حلق لحيته فى حياته مرة واحدة وهذا مستحيل بل إن الأمراء ممن لم يكونوا
متفقهين فى الدين كانوا إذا رأوا أن يؤدبوا فرداا من أفراد الرعية لخطأ
ارتكبه يحلقون لحيته ويركبونه على دابة ويجولونه بين الناس تعييراً له ،
كان هذا تعييراً فى الزمن الأول وهو تعيير أى تعيير وبخلاف الفطرة خلاف
الرجولة""..انتهى كلامه.



**ولا
شك أن ذوبان المسلمين فى غيرهم من المشركين بالتشبه بهم لا تتحقق معه
الشخصية الإسلامية المتميزة ...ومن مظاهر عزة المسلمين رجالاً ونساءاً
إظهار ملامح الشخصية الإسلامية وفرضها على المجتمع خاصة إذا خالطوا كفاراً
هم أحرص ما يكونون على المجاهرة بكل ما من شأنه إظهار كيانهم وفرض معالم
دينهم الباطل....



**شبهة والرد عليها !!..

_قد يقول البعض إن العلة من إعفاء اللحية مخالفة المشركين وهم اليوم يعفون اللحية فينبغى أن نخالفهم بحلقها!!!


_الرد على ذلك ::..


1_المخالفة
بعض العلة وليست كل العلة فقد ورد الأمر بإعفاء اللحية دون النهى عن
التشبه بأحد كما فى حديث سيدنا "ابن عمر" الذى أخرجه الإمام "مسلم " ((أمر
رسول الله بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية))...


2_من العلل أن حلقها _كما سيأتى بيانه_ تشبه بالنساء وتغيير لخلق الله وكلاهما منهى عنه...

3_أنها من سنن الفطرة وسنن الفطرة لا تتغير بتغير الزمان والمكان ..

4_إن أعفى الكفار اللحية سلمت فطرتهم فى هذه الجزئية من سنن الفطرة ، وإن حلقوا اللحية فنحن نخالفهم فى ذات الأمر ..

5_أختم بقول العلامة "الكاندهلوى":::

""إن
إعفاء اللحية وحلقها كان كلاهما موجودين فى زمن رسول الله فإختار رسول
الله ما كان موافقاً لملة سيدنا "إبراهيم" وهو إعفاء اللحية وأمرَ به وردَ
ما كان خلاف ذلك وهو حلق اللحية وأنكره بألفاظ وأساليب متعددة""...انتهى
كلامه ..


_فكذلك نقول::

أن
فى عصرنا هذا بعض الأقوام من اليهود والنصارى يعفون لحاهم وأخرون يحلقونها
ونحن مأمورون بمخالفة "الحالقين" لا بمخالفة " من أعفاها" ، فلو كانت
القاعدة أن ما يفعله يجب إجتنابه مطلقاً لوجب علينا ترك الإختتان لأن
اليهود يختتنون...



هذا بإختصار الدليل الثانى على أن إطلاق اللحية فرض وليس سنة


*ثالثاً:: حلق اللحية تشبه بالنساء::...

ومن المفيد أن ننوه أولاً إلى تحريم تشبَه الرجال بالنساء ::

1_أخرج الإمام "البخارى" من حديث "ابن عباس "_رضى الله عنهم_ قال :"" لعن رسول الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء"...

2_أخرج البخارى من حديث "ابن عباس"_رضى الله عنهم_ قال
(((لعن النبى _صلى الله عليه وسلم_ المخنثين من الرجال ، والمترجلات من النساء )))..
وفى لفظ أخر ((لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)))....


**أقوال أهل العلم ::..


1_قال الإمام "الغزالى " فى "الإحياء" :::


((وبها _أى اللحية_ يتميز الرجال من النساء ))..

2_قال الإمام "ابن القيم ":::

((وأما شهر اللحية ففيه منافع منها :: الزينة والوقار والهيبة ومنها التمييز بين الرجال والنساء))...

3_قال الشيخ/ زكريا الكندهلوى"::

((اللحية هى المميزة بين الرجل والمرأة ‘إذ الشعور غير هذه مشتركة بينه وبينها كشعور الرأس والإبط والعانة وغيرها))..

وقال أيضاً (( ولا يرتاب مرتاب أن التشبه الكامل بالنساء يحصل بحلق اللحية
‘ وهذا التشبه فوق التشبه باللباس وغيره لأن لحية الرجل هى "الفارق" الأول
والمميز الأكبر بين الرجل والمرأة كما هو مشاهد ومعلوم للجميع لا يُنكره
إلا من أراد أن يخدع نفسه ويتبع هواه ويتخنث بعد ما أنعم الله عليه بصورة
الرجل الحسنة المفطورة له فكما أن الذوائب زينة للنساء كذلك اللحية جمال
للرجال ))....


3_وقال شيخنا المحدث الإمام "الألبانى " :::

((ولا يخفى أن فى حلق الرجل لحيته _التى ميزه الله بها على المرأة_ أكبر تشبه بها))...


**شبهة والرد عليها:::..



إ
ن
حلق اللحية لا تشبه فيه بالنساء لأن المشابهة تقتضى وجود وجه يتفق فيه
المتشابهان ، والمرأة لا لحية لها تحلقها حتى يُقال إن الرجل إذا حلقها
كان مُتشبهاً بها ولا يُطلق على وجه المرأة أنه محلوق بخلاف وجه الرجل !!!!


والجواب على ذلك ما يلى :::

_أن كل ذى بصيرة وبصر يشهد بأن عارضى حالق اللحية كعارضى المرأة فى كونهما
لا شعر عليهما ...والعبرة بالغاية الواقعة المشاهدة لا بالوسيلة الموصلة
إليها .... وهذه الغاية هى ""كون وجه الرجل كوجه المرأة" .....

وأما الوسيلة الموصلة إليها فإنها ""تحرم تبعاً لا إستقلالاً"" ......

ونحن نسألكم يا من تثيرون هذه الشبهة سؤالاً ونريد جواباً:::

ما تقولون فى المرأة لو اتخذت لحية مصنوعة من
شعر وجعلناها فى وجهها ...أمتشبهة هى بالرجال أم تقولون إنها ليست متشبهة
لأن اللحية التى فى وجه الرجل ليست مصنوعة فانتفى التشبه؟؟؟
!!!

هذا ما لا يقوله منصف ...والمقصود أن الشبه مبنى على وجود اللحية وعدم وجودها لا على الوسيلة الموصلة لها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mygate.yoo7.com
 
حول اللحية (2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fathykarata :: الموسوعة الاسلامية الشاملة :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: