Admin Admin
عدد المساهمات : 165 نقاط : 440 تاريخ التسجيل : 23/02/2009
| موضوع: حول اللحية (3) الأربعاء أبريل 15, 2009 2:31 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده ....وبعد... نستكمل بحول الله وقوته أدلة وجوب إعفاء اللحية سائلين المولى ألا يغفر زللنا وأن يفتح بيننا وبين قومنا بالحق وهو خير الفاتحين... رابعاً::: حلق اللحية تغيير لخلق الله::... إن الأشكال عموماً :: منها ما وضعه ""خِلقىَ " ومنه ""المصنوع"" وغنى عن التوضيح أن "اللحية" هى من الأول و"الأزياء" من الثانى... _والقاعدة الشرعية المقررة فى الوضع "الخِلقىَ"::: تقضى بالمحافظة عليه وعدم مساسه بإزالة ::سواءاً حلق و بتر أو غير ذلك ،إلا بمشروعية استثناء تبيح إزالته أو تُرشد إلى تغييره..... _الدليل على أن "حلق اللحية تغيير لخلق الله"::... قوله تعالى حاكياً عن إبليس_لعنه الله_ (((ولأمرنهم فليُغيرُنَ خلق الله)))... قالوا :: هذا نص صريح فى أن تغيير خلق الله _بدون إذن_ منه تعالى إطاعة لأمر الشيطان وعصيان للرحمن جل جلاله ، فلا جرم أن لعن رسول الله المُغيرات خلق الله ولا شك فى دخول حلق اللحية فى اللعن المذكور بجامع الإشتراك فى العلة كما لا يخفى ....فإذا فعل الرجال "النمص أو الوشم أو الفلج " فهم داخلون فى اللعنة....والذى يحلق لحيته قد غيَر خلق الله ... فالتماثل إذن موجود لا يُنكر بين هذه المذكورات فى الحديث الشريف وبين حلق اللحية ... **شبهة والرد عليها :: _يحتج البعض فيقول :: على ذلك يكون نتف الأبط وحلق العانة تغيير لخلق الله... والجواب :: يقول الإمام "الألبانى" _رحمه الله_ معلقاً على الأية المستدل بها :: ((فهذا نص فى أن تغيير خلق الله ""دون إذن" منه طاعة للشيطان عصيان للرحمن ))... فالشاهد من كلام العلامة "الألبانى " :: قوله ((دون إذن منه )) يستثنى بذلك ما أمر الله بإزالته مثل حلق العانة ونتف الإبط ...إلخ إذن من هذا الدليل نستخلص أن :: الأصل فى حلق اللحية ""الحرمة" حتى يرد دليل يُجيز لنا حلقها وبما أنه لم يرد دليل فى الشرع يُجيز لنا حلقها فعندئذ يكون(((حلقها حرام))).... _قال العلامة المحدث "الألبانى" ::: ((ومما لا ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن الأدلة السالفة يعنى :: 1_اللحية أمر رسول الله ... 2_حلق اللحية تشبه بالكفار... 3_حلق اللحية تشبه بالنساء... 4_حلق اللحية تغيير لخلق الله... كافٍ لإثبات وجوب اللحية وحرمة حلقها ...فكيف بها مجتمعة؟؟!!)))... **ولمزيد من النقاط التى تفيد ما نقول به بإختصار شديد جداااااااااا:: 1_اللحية صفة رسول الله ::: والأدلة على ذلك كثيرة جداا ولكنى أكتفى بدليلين :: **ما أخرجه "البخارى" و "أحمد" (( قيل لخباب بن الأرت _رضى الله عنه_ :: أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر ؟؟ قال ::نعم ..فقلنا له :: بم كنتم تعرفون قراءته ؟؟ قال :: بإضطراب لحيته))) **عندما أتى رسولا كسرى إلى رسول الله فوجدهما حالقين اللحية فأدار وجهه عنهما وقال ""ويلكما من أمركما بهذا ؟؟ ..قالا :: أمرنا بهذا ربنا ((يقصدان كسرى)) .. فقال رسول الله ((ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى))... وفى رواية الحديث أن رسول الله قد ::كره النظر إليهما وحولً وجهه عنهما !!! الحديث حسنه الشيخ/الألبانى فى تخريجه لأحاديث فقه السيرة للشيخ/الغزالى _رحمة الله عليهما_... 2_اللحية "سنة الخلفاء الراشدين المهديين" الذين أمرنا رسول الله بإتباع سنته وسنتهم من بعده حيث قال ((عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ....))... حيث كان الخلفاء الراشدين ذوى لحى عظيمة كثة ... اللحية سنة الأنبياء والمرسلين :: قال الله تعالى حاكياً عن سيدنا "هارون" وهو يخاطب سيدنا "موسى" _عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام_ (({قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي }طه94 وقال _عزوجل_ أمراً بالإقتداء بهم ((فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ))... **إن شاء الله نبدأ الكلام عن شيئٍ يسير من أقوال العلماء فى هذا الموضوع .. _مقدمة مهمة قبل البدء ::: _المعتبر من الأقوال فى حكاية الخلاف وأقوال المذاهب هو القول الصحيح الراجح فى المذهب ، أما القول "الضعيف" فلا يعتبر فى الخلاف ...ولا يصح أن يحكى إلا مقروناً ببيان ضعفه ولهذا لما تعرض العلماء الذين كتبوا الفقه على المذاهب لمسألة حلق اللحية لم يحكوا عن المذاهب إلا ""تحريمه" ولم يلتفتوا إلى ما سواه لعدم صحة نسبته إلى المذاهب.... _وقال الأصوليون:: والفتوى إنما تكون "بالقول المشهور أو الراجح" من المذاهب وأما القول "الشاذ والمرجوح" فلا يُفتلا بهما ولا يجوز العمل بهما.... _ولا شك أن إعتماد الأقوال الضعيفة فى المذاهب رغم مخالفتها للدليل الصحيح إحتجاجاً بأن الخلاف فى "الفروع" يتسامح فيه مطلقاً ..لا شك أن هذا يفتح باب شر وفتنة على المسلمين يتعسر إغلاقه ولله در من قال :: وليس كل خلاف جاء معتبراً......إلا خلاف له حظ من النظر.. _أولاً :: المذهب الحنفى::: _قال العلامة "ابن عابدين" (( ويحرم على الرجل قطع لحيته))... _وقال فى "الوسيلة المحمدية" (( مسألة:: هل يجوز حلق اللحية؟)) الجواب:: لا يجوز وقال رسول الله ""أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى"" أى ::قصوا الشوارب واتركوا اللحى كما هى ولا تحلقوها.... _ومثل ذلك فى أكثر كتب الحنفية "كفتح القدير" وغيره... _ثانياً:: المذهب المالكى::... _قال العلامة "الدسوقى" ((يحرم على الرجل حلق لحيته أو شاربه ويؤدب فاعل ذلك)).. _وقال الإمام"القرطبى"(( لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها)).. _وقال "النفراوى"(( فقد ظهر لك من ذلك أن مذهب الشافعية هو حرمة حلق اللحية وأن القول ""الكراهة" مردود ولا يؤخذ به)) _وقال العلامة /على محفوظ فى كتابه الماتع "الإبداع" عند نقله لمذهب المالكية فى المسألة :: ((مذهبهم حرمة حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مُثلة وأما إذا طالت قليلاً وكان القص لا يحصل به مُثلة فهو خلاف الأولى أو مكروه كما يؤخذ عن شرح الرسالة لأبى الحسن وحاشيته للعلامة العدوى _رحمهما الله_))... ثالثاً:: المذهب الشافعى:: _قال الشيخ/أحمد بن قاسم العبادى فى أخر فصل "العقيقة " من حاشيته على ""تحفة المحتاج بشرح المنهاج" للشافعية:: ((قال "ابن رفعة فى حاشية الكافية::: إن الإمام "الشافعى" قد نص فى كتابه"الأم" على "تحريم" حلق اللحية وكذا نص "الزركشى والحليمى " فى شعب الإيمان واستاذه "القفال الشاشى " فى "محاسن الشريعة" على تحريم حلق اللحية ..وقال "الأذرعى" :: الصواب تحريم حلقها "))... _وقال العلامة"أبو شامة" ((( وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نُقل عن المجوس من أنهما يقصونها))... _رابعاً:: المذهب الحنبلى ::... _نص فقهاء المذهب الحنبلى على "تحريم" حلق اللحية ومنهم من صرح بأن المعتمد حرمة حلقها كما قال "السفارينى" فى ""غذاء الألباب" .....انظر غذاء الألباب (1/376).. _قال شيخ الإسلام "ابن تيمية" (( ويحرم حلق اللحية))...وقال أيضاً(( ويحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يُبحه أحد)).... _خامساً:: المذهب الظاهرى:::. قال الإمام "ابن حزم" _رحمه الله_ فى ""مراتب الإجماع"..:: ((واتفقوا أن حلق اللحية مثلة لا تجوز))... وحكى فى "المحلى" الإجماع على فرض قص الشارب وإعفاء اللحية.... هذا بإختصار بعض نقول أئمة المذاهب على حكم حلق اللحية.... | |
|