Admin Admin
عدد المساهمات : 165 نقاط : 440 تاريخ التسجيل : 23/02/2009
| موضوع: حول اللحية (4) الأربعاء أبريل 15, 2009 2:34 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ...وبعد..
نستكمل بإذن الله أقوال أهل العلم عن حكم إطلاق اللحية وننقل فى هذه المداخلة ما قاله "العلماء المعاصرون"" سائلين المولى عزوجل السداد والرشاد والتوفيق إنه ولى ذلك ومولاه.....
_أقوال العلماء المعاصرين::...
1_قال الشيخ/عبد الجليل عيسى _رحمه الله_ (( حلق اللحية حرام عند الجمهور ،مكروه عند غيرهم))..
2_قال الشيخ/ على محفوظ _رحمه الله_ فى كتابه "الإبداع" :::
((واتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها والأخذ القريب منه...
وقال بعد أن نقل نصوص المذاهب الأربعة على التحريم ::
((ومما تقدم تعلم أن حرمة حلق اللحية هى دين الله وشرعه الذى لم يشرع لخلقه سواه وأن العمل على غير ذلك سفه وضلالة أو فسق وجهالة أو غفلة عن هدى سيدنا محمد _صلى الله عليه وسلم_))...
3_وقال الشيخ/ محمد سلطان المعصومى فى كتابه "عقد الجواهر الثمين"::
((إن حلق اللحية وإستئصالها يكره تحريماً كما يفعله الإفرنج والمتفرنجة ممن ينتسب إلى الإسلام ))..
وقال بعد سوق أدلته (( وذلك مذهب الأئمة الأربعة))....
4_قال العلامة /سيد سابق _رحمه الله_ عن قول رسول الله ((خالفوا المشركين وفروا اللحى))..:: حمل الفقهاء هذا الأمر على "الوجوب" وقالوا "بحرمة" حلق اللحية بناء على هذا الأمر .....وانظر فقه السنة ..
5_ قال د/ عبد الله ناصح علوان فى كتابه الماتع "تربية الأولاد فى الإسلام":::
((وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها))...
6_قال الشيخ : أحمد عبد الرحمن البنا ((وهو والد الشيخ/حسن البنا _رحمهما الله)) فى تعليقه على كتابه الماتع ""الفتح الربانى لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيبانى":::
((وأما إزالتها بالحلق فهو "حرام" وإلى ذلك ذهبت الظاهرية والحنابلة والجمهور))...
7_وقال محدث العصر الإمام "الألبانى" فى "أداب الزفاف" بعد أن ساق أدلة تحريم حلق اللحية ((( مما ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن كلا من الأدلة السالفة الذكر كاف لإثبات وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها فكيف بها مجتمعة)))....
8_وقال الشيخ/أبو بكر الجزائرى فى كتابه "منهاج المسلم"::
((وأما اللحية فيوفرها حتى تملأ وجهه فيحرم حلق اللحية))...
9_وقال العلامة /عبد الرحمن محمد محمد العاصمى _رحمه الله_:: قال العلامة /"أبو شامة"::
((وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم يقصونها ))..
10_وقال الشيخ/حسن العدوى الأزهرى _رحمه الله_:::
((ومن هذا تعلم أن حرمة حلق اللحية هى دين الله وشرعه ، ولم يشرع الله لخلقه سوى هذا ، وإن القول بغير ذلك خطأ وسفه وغباوة أو فسق وضلالة أو عناد وجهالة أو غفلة عن هدى صاحب الرسالة عليه والصلاة والسلام علام يعتمدون ؟؟!! وبأى شىء يستدلون؟؟!! لا كتاب ولا سنة ولا إجماع ولا قياس صحيح ..يا قوم أليس الله يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59.....)) انتهى..
11_أقوال علماء البلد الحرام وأخرين ....على هذا الرابط الذى أتانا به أخينا الحبيب "د/مسلم " أجزل الله له المثوبة""..
هذه نقولات من أقوال أهل العلم المعاصرين ..... _ يقول الشيخ/يوسف القرضاوى_حفظه الله_ فى كتاب "الحلال والحرام" عند الكلام على حكم اللحية ::
((صحيح أنه لم يُنقل عن أحد من السلف حلق اللحية ولعل هذا لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهى عادتهم))...انتهى نقلاً عن الكتاب ص87....
_والرد على ذلك:::
هذا تعليل "ساقط" يكفى سقوطه عن رده ولم يكن جدير بالشيخ/القرضاوى أن يقول مثل هذا بل كان الأولى به أن يستدل بعدم حلق أحدهم لحاهم على "عدم جوازه عندهم"" كما قال الإمام "ابن حزم فى مراتب الإجماع وشيخ الإسلام كما ذكرت فى المداخلات السابقة....
2_شبهات والرد عليها :::
بعض إخواننا يقول 1_(( إنما أفعل ذلك لكسر الحواجز بينى وبين عموم الناس حتى لا ينفروا من الدعوة))!!!!
الرد على هذا::
كأنى بهؤلاء الإخوة قد تجاهلوا ما روته "أم المؤمنين/عائشة" قالت :: قال رسول الله(( من التمس رضى الله بسخط الناس كفاه الله مُؤنة الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس))...
وإن إرضاء الله تعالى منحصر فى إتباع رسوله فلا يمكن أن نحصل رضاء الله إلا بإتباعه كما قال تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31....وعصيانه ((أى رسول الله)) عصيان لله وهذا العصيان ورد عليه الوعيد الشديد كما قال تعالى ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63...
قال الإمام "ابن كثير" فى تفسيره قول الله ""عن أمره"((( أى عن أمر رسول الله وهو سبيله ومنهاجه وطريقته وسنته وشريعته فتوزن الأقوال والأعمال بأقواله وأعماله فما وافق ذلك قُبل وما خالفه فهو "مردود" على قائله وفاعله كائناً من كان )))...
2_يقول أخرون (( أنتم تدعون الناس لمثل هذه المسائل والمسلمون يذبحون فى شتى بقاع الأرض))..
والرد على ذلك :::
يا أخى !! هبَ أننا حلقنا اللحية ماذا يستفيد المسلمون المستضعفون فى شتى بقاع الأرض ...بل إن إعفاء اللحية والتى هى فرض_كما بينا_ نستمطر بها وبأمثالها من الطاعات رحمة الله ونصره وإعفاؤها أرجى لإستجابة الدعاء إذا دعوت لهم...
ثم ما هو التعارض أصلاً بين مناصرتك لإخوانك وبين إعفاء اللحية؟؟!!!
3_ يقول أخر ((( اللحية ليست كل شىء ولماذا تهتمون بها كل هذا الإهتمام؟؟)))
والرد على ذلك::
يا أخى :: لقد اهتمت السنة المطهرة إهتماماً كبيرااا بهذا الشأن ووردت أحاديث كثيرة تبين أن اللحية "فرض" وتبين فضلها ...فيا أخى الكريم!! الذى أولاها هذا الإهتمام هو قدوتنا جميعاً الذى لا ينطق عن الهوى....
ويكفى أنها تميزك عن اليهود والنصارى بالصفة التى سنها رسول الله فلا بد أن يكون بإتباع شريعة سيدنا محمد متميزين عمن يكفرون به وبشريعته وهذا التميز أولاه رسول الله وخلفاؤه الراشدون إهتماماً كبيراااااااااااا..
4_ويقول أخر(( ليس لدى قسط من العلم حتى أعفى اللحية)))...
الرد على ذلك::: _هذه شبهة واهية لأن رسول الله أمر بإعفاء اللحية للأمة كلها وليس لمن لديه قسط من العلم فقط ...
فيا أخى !!ليس سبب إعفائك اللحية هو وجود قسط من العلم لديك ولكنها الإستجابة لرسول الله ...
ويا أخى !! إذا سألك أحد من الناس سؤالا فى الدين لا تعرفه فقل :: ""لا أعلم"".....
فلست أفضل من الإئمة الجهابذة الذين كانوا لا يتحرجون فى قول ""لا أعلم""..والأمثلة على ذلك كثيرة جدااااااااااااا..
6_ ويقول البعض(( هل انتهيت من كل شىء ولم يبق إلا اللحية حتى تعفيها..)))
والرد على ذلك::: _نقول :: ومن رتب لكم الإلتزام بالسنن على هذا النحو بحيث تكون اللحية أخر شىء تلتزم به ...إنك مادمت مسلماً نوحد الله وتؤمن برسوله فإذا كان هذا الإيمان صادقاً ومحبتك لرسوله صادقة فسوف تسارع إلى الإلتزام بأى سنة تعلمها عن رسول الله ...
واللحية سوف يعينك الله بها على الكثير من الخير ....
هذه بعض أشهر الشبهات التى يقولها الكثير من المسلمين عندما تُحدثهم عن حكم اللحية وهناك الكثييييييييير جداا مما تغاضيت عنه خشية الإطالة ولعلى أرد عليها إذا أثارها أحد الإخوة فى أثناء تعليقه على الموضوع إن شاء الله ...
وأختم بهذه اللطيفة لكى تعلم نعمة الله عليك يا أخى يا من رزقك الله لحية وتقوم بحلقها::: كان "الأحنف بن قيس " سيدااً فى الأنصار وكان بلا لحية فقالت الأنصار :: نعم الرجل هو إلا أنه لا لحية له ولو كانت اللحية تُشترى لأشتريناها له....
_وكان القاضى "شريح" بلا لحية فقال :: وددت أن لى لحية بعشرة الاف درهم!!!!
أرأيت أخى كم كانت اللحية لها أهميتها عند السلف .....!!!!
خاتمة :: الله أسأل أن يرزقنا حسنها ..
إن الخليق بالمسلم أن يكون أكثر تفهماً للأمور وشجاعة فى مواجهة الأوضاع الشاذة وعليه أن يعى حقيقة أن تلك العادات والتقاليد الدخيلة إنما سلبته شخصيته لتُلبسه لباساً غير لباسه الذى ارتضاه الله له....والواجب علينا ""تغيير الواقع بأحكام الشرع وليس تطويع الشرع لتبرير الواقع""....
ورحم الله عبداً بلغه الحق فانصاع وانقاد له.....!!
والله أسأل _جامع الناس ليوم لا ريب فيه_ أن يجمع أهواءنا المتفرقة فى أودية الدنيا على ما يزلف لديه ويرضيه وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح الخالص لوجهه الكريم....
هذا وما كان من توفيقٍ فمن الله وحده وما كان من خطأ أو سهوٍ أو نسيان فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وأنا كذلك منه برىء فهذا جهد المقل الذى ارجو الله أن يجبر كسرى وأن يغفر لى زللى .....
فستذكرون ما أقول لكم ....وأفوض أمرى إلى الله ....إن الله بصيرٌ بالعباد... منقول | |
|